توزيع الخطة الدراسية لمجاله أو مادته على المعلمين بالتنسيق مع مدير المدرسة.
- وضع خطة سنوية وتنفيذها لمتابعة أداء معلمي مجاله أو مادته.
- إعداد خطة لتحسين أداء معلمي مجاله أو مادته حسب احتياجاتهم.
- إعداد ورش عمل قصيرة وتنفيذها لمعلمي مجاله أو مادته على مستوى المدارس المجاورة بالتنسيق مع المعلم الأول وذلك للنهوض بمستوى أداء المعلمين.
- متابعة أثر التدريب لدى معلمي مجاله أو مادته وذلك بعد المشاركة في الدورات التدريبية المختلفة.
- التنسيق في أعداد خطط تفعيل منهاج مجاله أو مادته على مستوى المدرسة.
- متابعة عمليات التعلم والتعليم والإشراف على عمليات التقويم والتنسيق مع المعلمين في تحليل نواتجها ووضع الخطط اللازمة لذلك.
- المشاركة في عملية تبادل الخبرات والتجارب مع بقية المعلمين الأوائل بالمناطق.
- تحديد احتياجات ومتطلبات تنفيذ مجاله أو مادته ومتابعة توفيرها.
- تعميم الأنظمة والإرشادات المتعلقة بمجاله أو مادته على المعلمين وتوضيحها ومتابعة تنفيذها وحفظها على مستوى بالمنطقة.
- التنسيق مع إدارة المدرسة والمعلمين، والمعلمين الأوائل بمدرسته لتحديد فئات الطلاب الذين هم بحاجة إلى رعاية خاصة، ووضع خطة لتلبية احتياجاتهم ومتابعتهم.
- عقد لقاءات مع معلمي مجاله أو مادته لتبادل الآراء وإطلاعهم على المستجدات التربوية.
- العمل على تطوير معارفه المهنية وتعزيز خبراته العملية بالإطلاع الذاتي والاستفادة من خبرات زملائه.
- وضع خطة لزيارات المعلمين داخل المدرسة بالإضافة إلى خطط تبادل الزيارات بين المعلمين بالمنطقة.
- المشاركة في تأليف المناهج و تحليلها و تقويمها و دراسة ملاحظات المعلمين حول هذه المناهج.
- تبني مشروع تربوي على مستوى المناطق و متابعة تنفيذه و دراسة نتائجه و جدواه.
- تدريب المعلمين على كيفية إعداد المشاغل و الورش التدريبية على مستوى المناطق.
- التعاون مع المعلم الأول التربوي لوضع الخطط والإستراتيجيات للنهوض بمستوى المعلمين.
- القيام بالدراسات و البحوث التربوية في ضوء احتياجات الميدان.
- العمل على تقييم أدائه ويشجع المعلمين على القيام بذلك.
- تكوين قاعدة بيانات للمعلمين الذين يشرف عليهم وعن الأداء المدرسي في المادة.
- تزويد المعلم الأول بصورة تفصيلية بأهم نقاط القوة وأهم جوانب التطوير المقترحة للمادة التي يشرف عليها.
- المشاركة في تقويم أداء المعلمين ورفع التوصيات حول أداء المادة الدراسية.
- تحليل عينة من نتائج الطلاب وأعمالهم في مجال التخصص واستقراء النتائج وتقديم التغذية الراجعة للمعلمين في المدرسة.
- تطبيق المنهاج باستخدام طرائق التدريس الفعالة .
- متابعة الطلاب وتوجيههم خلال تطبيق المنهج في المواقف التعليمية المختلفة .
- اعتماد أساليب تربوية تنمي التعلم الذاتي لدى الطلاب ومهارات التفكير العليا .
- متابعة مستويات التحصيل الدراسي لدى الطلاب والعمل على تحسينها باستخدام طرائق التقويم المختلفة .
- رعاية النمو الروحي والوجداني والاجتماعي والعقلي والجسماني لدى الطلاب بالتعاون والتنسيق مع من يلزم ورصد البيانات المتعلقة بذلك .
- مشاركة المجتمع المدرسي والمحلي في التخطيط والإعداد والتنفيذ للأنشطة داخل المدرسة وخارجها .
- تعزيز التعاون بين البيت والمدرسة من أجل تفعيل دور كل منهما في خدمة العملية التعليمية التعلمية .
- المشاركة في نشاطات مجالس الآباء والأمهات بما يحقق الأهداف المتوخاة من العلاقة بين البيت والمدرسة .
- المشاركة في معالجة المشكلات الطلابية باستخدام الأساليب التربوية الفاعلة .
- المشاركة الفاعلة في أعمال التقويم والامتحانات .
- المشاركة في وضع خطط التقويم الذاتي لأداء المدرسة وتنفيذها بالمدرسة .
- العمل على بناء العلاقات المنتجة وغرس روح الفريق والعمل الجماعي ونشر ثقافة التعاون بين المعلمين كافة
- العمل على التجديد والتميز في مجال تخصصه في ضوء لوائح عمله و وأنظمته .
- العمل على غرس المبادئ والقيم الإنسانية لدى المعملين والحفاظ على أخلاقيات المهنة.
- استخدام برامج مطورة للحاسوب في كل ما يخص مهام الوظيفة.
- تنفيذ اللوائح والأنظمة المدرسية.
كفاياته :
1ـ أن يكون لديه مؤهل تربوي جامعي .
2ـ أن تكون لديه خبرة في التدريس لا تقل عن أربع سنوات، وأن يكون قد مارس التدريس في أكثر من مستوى (5-12) إذا كان معلم أول مادة، والحلقة الأولى إذا كان معلم أول مجال.
3 ـ أن يمتلك المهارات المعرفية والأدائية المتعلقة بالمادة أو المجال الذي يشرف عليه .
4 ـ يمتلك المهارات الإدارية والقدرة الجيدة على الإدارة الفاعلة .
5ـ أن يكون قادرا على التعامل مع الآخرين بشكل إيجابي
6 ـ له إسهامات متميزة في معالجة المستويات المتدنية ورعاية الموهوبين من الطلاب والابتكار في التدريس، والتجديد في العمل وله تأثير إيجابي على المعلمين
(د) دوره في المتابعة الإشرافية:
يقوم المعلم الأول بمتابعة المعلم من خلال الآتي :
1.تقديم المعلم خططه السنوية للمعلم الأول، لمراجعتها واعتمادها.
2. إعداد المعلم تقريرا شهريا وفصليا ، يتضمن أبرز المنجزات والمستجدات والصعوبات (إن وجدت) ، لتكون مؤشرا على مستوى أدائه ، وتتيح المجال للمعلم الأول لمتابعة سير العملية التعليمية بصورة مستمرة ، وبناء خطته الإشرافية على ضوء المعلومات والبيانات التي توفرها التقارير .
3.متابعة المعلم الأول أثر المعلم على طلابه، وذلك من خلال ما يلي:
أ.الأنشطة والفعاليات و البرامج التعليمية التي يقدمها للطلاب بأنواعها ( وقائية – علاجية – إثرائية ).
ب.الخبرات الجديدة والتجارب التربوية الناجحة التي يوظفها المعلم في تدريسه .
ج . توفير المعلم بيئة تربوية تتيح الفرصة للطلاب للإبداع وممارسات ما تعلموه .
د.زيارة المعلم الأول للمعلمين في صفوفهم التي يتولون التدريس بها، وتقديم الدعم اللازم لهم ، بما يمكنهم من أداء عملهم بصورة جيدة .
هـ . تشجيع المعلم طلابه على المشاركة الفاعلة في العملية التعليمية .
4.متابعة المعلم الأول لخطط المعلمين السنوية، والوصول من خلالها إلى ما يلي:
أ .الإطلاع على ما تم إنجازه من الخطة السنوية .
ب. معرفة ما لم يتم تنفيذه من البرامج والمناشط التربوية التي تضمنتها الخطط والأسباب التي حالت دون تنفيذ تلك البرامج والفعاليات.
ج . العائد التربوي الذي حققته خطط المعلم .
د.الصعوبات التي واجهت تنفيذ الخطة والحلول المقترحة لمعالجتها .
هـ . مدى تلبية الخطط لحاجات ومتطلبات العمل التربوي .
و .المقترحات التطويرية للخطط السنوية للمعلمين
5.متابعة المعلم الأول للجوانب الإدارية لدى المعلم .
6.الإطلاع على البحوث والدراسات والنشرات التربوية والعلمية التي أعدها المعلم واستهدف من خلالها إثراء و تطوير العمل التربوي.
7.الإطلاع على الأساليب والممارسات التدريسية التي يتبعها المعلم في أدائه وممارسته لعملية التدريس .
(هـ) الاستمارات والملفات والوثائق المنظمة لسير عمله:
(أ) الاستمارات: وتشمل ما يلي :
1. الخطة السنوية (زيارات ـ تدريب ـ اجتماعات ـ امتحانات)
2. تقرير زيارة معلم.
3. تقرير سنوي عن معلم .
4. تقرير فصلي للمنجزات
5. تقرير عن برنامج تدريبي
6. تقرير تبادل زيارات
(ب) السجلات: وتشمل ما يلي:
1. قاعدة بيانات للمعلمين .
2. استمارات الإشرافية لمعلمين.
3. الزيارات للمدارس
4. التقارير السنوية للمعلمين.
5. البرامج التدريبية للمعلمين
منقول من الوثائق التربوية حول مهام المعلم الأول وزارة التربية والتعليم
- وضع خطة سنوية وتنفيذها لمتابعة أداء معلمي مجاله أو مادته.
- إعداد خطة لتحسين أداء معلمي مجاله أو مادته حسب احتياجاتهم.
- إعداد ورش عمل قصيرة وتنفيذها لمعلمي مجاله أو مادته على مستوى المدارس المجاورة بالتنسيق مع المعلم الأول وذلك للنهوض بمستوى أداء المعلمين.
- متابعة أثر التدريب لدى معلمي مجاله أو مادته وذلك بعد المشاركة في الدورات التدريبية المختلفة.
- التنسيق في أعداد خطط تفعيل منهاج مجاله أو مادته على مستوى المدرسة.
- متابعة عمليات التعلم والتعليم والإشراف على عمليات التقويم والتنسيق مع المعلمين في تحليل نواتجها ووضع الخطط اللازمة لذلك.
- المشاركة في عملية تبادل الخبرات والتجارب مع بقية المعلمين الأوائل بالمناطق.
- تحديد احتياجات ومتطلبات تنفيذ مجاله أو مادته ومتابعة توفيرها.
- تعميم الأنظمة والإرشادات المتعلقة بمجاله أو مادته على المعلمين وتوضيحها ومتابعة تنفيذها وحفظها على مستوى بالمنطقة.
- التنسيق مع إدارة المدرسة والمعلمين، والمعلمين الأوائل بمدرسته لتحديد فئات الطلاب الذين هم بحاجة إلى رعاية خاصة، ووضع خطة لتلبية احتياجاتهم ومتابعتهم.
- عقد لقاءات مع معلمي مجاله أو مادته لتبادل الآراء وإطلاعهم على المستجدات التربوية.
- العمل على تطوير معارفه المهنية وتعزيز خبراته العملية بالإطلاع الذاتي والاستفادة من خبرات زملائه.
- وضع خطة لزيارات المعلمين داخل المدرسة بالإضافة إلى خطط تبادل الزيارات بين المعلمين بالمنطقة.
- المشاركة في تأليف المناهج و تحليلها و تقويمها و دراسة ملاحظات المعلمين حول هذه المناهج.
- تبني مشروع تربوي على مستوى المناطق و متابعة تنفيذه و دراسة نتائجه و جدواه.
- تدريب المعلمين على كيفية إعداد المشاغل و الورش التدريبية على مستوى المناطق.
- التعاون مع المعلم الأول التربوي لوضع الخطط والإستراتيجيات للنهوض بمستوى المعلمين.
- القيام بالدراسات و البحوث التربوية في ضوء احتياجات الميدان.
- العمل على تقييم أدائه ويشجع المعلمين على القيام بذلك.
- تكوين قاعدة بيانات للمعلمين الذين يشرف عليهم وعن الأداء المدرسي في المادة.
- تزويد المعلم الأول بصورة تفصيلية بأهم نقاط القوة وأهم جوانب التطوير المقترحة للمادة التي يشرف عليها.
- المشاركة في تقويم أداء المعلمين ورفع التوصيات حول أداء المادة الدراسية.
- تحليل عينة من نتائج الطلاب وأعمالهم في مجال التخصص واستقراء النتائج وتقديم التغذية الراجعة للمعلمين في المدرسة.
- تطبيق المنهاج باستخدام طرائق التدريس الفعالة .
- متابعة الطلاب وتوجيههم خلال تطبيق المنهج في المواقف التعليمية المختلفة .
- اعتماد أساليب تربوية تنمي التعلم الذاتي لدى الطلاب ومهارات التفكير العليا .
- متابعة مستويات التحصيل الدراسي لدى الطلاب والعمل على تحسينها باستخدام طرائق التقويم المختلفة .
- رعاية النمو الروحي والوجداني والاجتماعي والعقلي والجسماني لدى الطلاب بالتعاون والتنسيق مع من يلزم ورصد البيانات المتعلقة بذلك .
- مشاركة المجتمع المدرسي والمحلي في التخطيط والإعداد والتنفيذ للأنشطة داخل المدرسة وخارجها .
- تعزيز التعاون بين البيت والمدرسة من أجل تفعيل دور كل منهما في خدمة العملية التعليمية التعلمية .
- المشاركة في نشاطات مجالس الآباء والأمهات بما يحقق الأهداف المتوخاة من العلاقة بين البيت والمدرسة .
- المشاركة في معالجة المشكلات الطلابية باستخدام الأساليب التربوية الفاعلة .
- المشاركة الفاعلة في أعمال التقويم والامتحانات .
- المشاركة في وضع خطط التقويم الذاتي لأداء المدرسة وتنفيذها بالمدرسة .
- العمل على بناء العلاقات المنتجة وغرس روح الفريق والعمل الجماعي ونشر ثقافة التعاون بين المعلمين كافة
- العمل على التجديد والتميز في مجال تخصصه في ضوء لوائح عمله و وأنظمته .
- العمل على غرس المبادئ والقيم الإنسانية لدى المعملين والحفاظ على أخلاقيات المهنة.
- استخدام برامج مطورة للحاسوب في كل ما يخص مهام الوظيفة.
- تنفيذ اللوائح والأنظمة المدرسية.
كفاياته :
1ـ أن يكون لديه مؤهل تربوي جامعي .
2ـ أن تكون لديه خبرة في التدريس لا تقل عن أربع سنوات، وأن يكون قد مارس التدريس في أكثر من مستوى (5-12) إذا كان معلم أول مادة، والحلقة الأولى إذا كان معلم أول مجال.
3 ـ أن يمتلك المهارات المعرفية والأدائية المتعلقة بالمادة أو المجال الذي يشرف عليه .
4 ـ يمتلك المهارات الإدارية والقدرة الجيدة على الإدارة الفاعلة .
5ـ أن يكون قادرا على التعامل مع الآخرين بشكل إيجابي
6 ـ له إسهامات متميزة في معالجة المستويات المتدنية ورعاية الموهوبين من الطلاب والابتكار في التدريس، والتجديد في العمل وله تأثير إيجابي على المعلمين
(د) دوره في المتابعة الإشرافية:
يقوم المعلم الأول بمتابعة المعلم من خلال الآتي :
1.تقديم المعلم خططه السنوية للمعلم الأول، لمراجعتها واعتمادها.
2. إعداد المعلم تقريرا شهريا وفصليا ، يتضمن أبرز المنجزات والمستجدات والصعوبات (إن وجدت) ، لتكون مؤشرا على مستوى أدائه ، وتتيح المجال للمعلم الأول لمتابعة سير العملية التعليمية بصورة مستمرة ، وبناء خطته الإشرافية على ضوء المعلومات والبيانات التي توفرها التقارير .
3.متابعة المعلم الأول أثر المعلم على طلابه، وذلك من خلال ما يلي:
أ.الأنشطة والفعاليات و البرامج التعليمية التي يقدمها للطلاب بأنواعها ( وقائية – علاجية – إثرائية ).
ب.الخبرات الجديدة والتجارب التربوية الناجحة التي يوظفها المعلم في تدريسه .
ج . توفير المعلم بيئة تربوية تتيح الفرصة للطلاب للإبداع وممارسات ما تعلموه .
د.زيارة المعلم الأول للمعلمين في صفوفهم التي يتولون التدريس بها، وتقديم الدعم اللازم لهم ، بما يمكنهم من أداء عملهم بصورة جيدة .
هـ . تشجيع المعلم طلابه على المشاركة الفاعلة في العملية التعليمية .
4.متابعة المعلم الأول لخطط المعلمين السنوية، والوصول من خلالها إلى ما يلي:
أ .الإطلاع على ما تم إنجازه من الخطة السنوية .
ب. معرفة ما لم يتم تنفيذه من البرامج والمناشط التربوية التي تضمنتها الخطط والأسباب التي حالت دون تنفيذ تلك البرامج والفعاليات.
ج . العائد التربوي الذي حققته خطط المعلم .
د.الصعوبات التي واجهت تنفيذ الخطة والحلول المقترحة لمعالجتها .
هـ . مدى تلبية الخطط لحاجات ومتطلبات العمل التربوي .
و .المقترحات التطويرية للخطط السنوية للمعلمين
5.متابعة المعلم الأول للجوانب الإدارية لدى المعلم .
6.الإطلاع على البحوث والدراسات والنشرات التربوية والعلمية التي أعدها المعلم واستهدف من خلالها إثراء و تطوير العمل التربوي.
7.الإطلاع على الأساليب والممارسات التدريسية التي يتبعها المعلم في أدائه وممارسته لعملية التدريس .
(هـ) الاستمارات والملفات والوثائق المنظمة لسير عمله:
(أ) الاستمارات: وتشمل ما يلي :
1. الخطة السنوية (زيارات ـ تدريب ـ اجتماعات ـ امتحانات)
2. تقرير زيارة معلم.
3. تقرير سنوي عن معلم .
4. تقرير فصلي للمنجزات
5. تقرير عن برنامج تدريبي
6. تقرير تبادل زيارات
(ب) السجلات: وتشمل ما يلي:
1. قاعدة بيانات للمعلمين .
2. استمارات الإشرافية لمعلمين.
3. الزيارات للمدارس
4. التقارير السنوية للمعلمين.
5. البرامج التدريبية للمعلمين
منقول من الوثائق التربوية حول مهام المعلم الأول وزارة التربية والتعليم