مدرسة عايزينو فرج الابتدائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليمى


    مهام ومسئوليات المعلم الاول

    أ / محمد محمود محمد
    أ / محمد محمود محمد
    Admin


    عدد المساهمات : 134
    تاريخ التسجيل : 17/03/2011

    مهام ومسئوليات المعلم الاول Empty مهام ومسئوليات المعلم الاول

    مُساهمة  أ / محمد محمود محمد الخميس أكتوبر 06, 2011 11:23 am

    توزيع الخطة الدراسية لمجاله أو مادته على المعلمين بالتنسيق مع مدير المدرسة.
    - وضع خطة سنوية وتنفيذها لمتابعة أداء معلمي مجاله أو مادته.
    - إعداد خطة لتحسين أداء معلمي مجاله أو مادته حسب احتياجاتهم.
    - إعداد ورش عمل قصيرة وتنفيذها لمعلمي مجاله أو مادته على مستوى المدارس المجاورة بالتنسيق مع المعلم الأول وذلك للنهوض بمستوى أداء المعلمين.
    - متابعة أثر التدريب لدى معلمي مجاله أو مادته وذلك بعد المشاركة في الدورات التدريبية المختلفة.
    - التنسيق في أعداد خطط تفعيل منهاج مجاله أو مادته على مستوى المدرسة.
    - متابعة عمليات التعلم والتعليم والإشراف على عمليات التقويم والتنسيق مع المعلمين في تحليل نواتجها ووضع الخطط اللازمة لذلك.
    - المشاركة في عملية تبادل الخبرات والتجارب مع بقية المعلمين الأوائل بالمناطق.
    - تحديد احتياجات ومتطلبات تنفيذ مجاله أو مادته ومتابعة توفيرها.
    - تعميم الأنظمة والإرشادات المتعلقة بمجاله أو مادته على المعلمين وتوضيحها ومتابعة تنفيذها وحفظها على مستوى بالمنطقة.
    - التنسيق مع إدارة المدرسة والمعلمين، والمعلمين الأوائل بمدرسته لتحديد فئات الطلاب الذين هم بحاجة إلى رعاية خاصة، ووضع خطة لتلبية احتياجاتهم ومتابعتهم.
    - عقد لقاءات مع معلمي مجاله أو مادته لتبادل الآراء وإطلاعهم على المستجدات التربوية.
    - العمل على تطوير معارفه المهنية وتعزيز خبراته العملية بالإطلاع الذاتي والاستفادة من خبرات زملائه.
    - وضع خطة لزيارات المعلمين داخل المدرسة بالإضافة إلى خطط تبادل الزيارات بين المعلمين بالمنطقة.
    - المشاركة في تأليف المناهج و تحليلها و تقويمها و دراسة ملاحظات المعلمين حول هذه المناهج.
    - تبني مشروع تربوي على مستوى المناطق و متابعة تنفيذه و دراسة نتائجه و جدواه.
    - تدريب المعلمين على كيفية إعداد المشاغل و الورش التدريبية على مستوى المناطق.
    - التعاون مع المعلم الأول التربوي لوضع الخطط والإستراتيجيات للنهوض بمستوى المعلمين.
    - القيام بالدراسات و البحوث التربوية في ضوء احتياجات الميدان.
    - العمل على تقييم أدائه ويشجع المعلمين على القيام بذلك.
    - تكوين قاعدة بيانات للمعلمين الذين يشرف عليهم وعن الأداء المدرسي في المادة.
    - تزويد المعلم الأول بصورة تفصيلية بأهم نقاط القوة وأهم جوانب التطوير المقترحة للمادة التي يشرف عليها.
    - المشاركة في تقويم أداء المعلمين ورفع التوصيات حول أداء المادة الدراسية.
    - تحليل عينة من نتائج الطلاب وأعمالهم في مجال التخصص واستقراء النتائج وتقديم التغذية الراجعة للمعلمين في المدرسة.
    - تطبيق المنهاج باستخدام طرائق التدريس الفعالة .
    - متابعة الطلاب وتوجيههم خلال تطبيق المنهج في المواقف التعليمية المختلفة .
    - اعتماد أساليب تربوية تنمي التعلم الذاتي لدى الطلاب ومهارات التفكير العليا .
    - متابعة مستويات التحصيل الدراسي لدى الطلاب والعمل على تحسينها باستخدام طرائق التقويم المختلفة .
    - رعاية النمو الروحي والوجداني والاجتماعي والعقلي والجسماني لدى الطلاب بالتعاون والتنسيق مع من يلزم ورصد البيانات المتعلقة بذلك .
    - مشاركة المجتمع المدرسي والمحلي في التخطيط والإعداد والتنفيذ للأنشطة داخل المدرسة وخارجها .
    - تعزيز التعاون بين البيت والمدرسة من أجل تفعيل دور كل منهما في خدمة العملية التعليمية التعلمية .
    - المشاركة في نشاطات مجالس الآباء والأمهات بما يحقق الأهداف المتوخاة من العلاقة بين البيت والمدرسة .
    - المشاركة في معالجة المشكلات الطلابية باستخدام الأساليب التربوية الفاعلة .
    - المشاركة الفاعلة في أعمال التقويم والامتحانات .
    - المشاركة في وضع خطط التقويم الذاتي لأداء المدرسة وتنفيذها بالمدرسة .
    - العمل على بناء العلاقات المنتجة وغرس روح الفريق والعمل الجماعي ونشر ثقافة التعاون بين المعلمين كافة
    - العمل على التجديد والتميز في مجال تخصصه في ضوء لوائح عمله و وأنظمته .
    - العمل على غرس المبادئ والقيم الإنسانية لدى المعملين والحفاظ على أخلاقيات المهنة.
    - استخدام برامج مطورة للحاسوب في كل ما يخص مهام الوظيفة.
    - تنفيذ اللوائح والأنظمة المدرسية.
    كفاياته :
    1ـ أن يكون لديه مؤهل تربوي جامعي .
    2ـ أن تكون لديه خبرة في التدريس لا تقل عن أربع سنوات، وأن يكون قد مارس التدريس في أكثر من مستوى (5-12) إذا كان معلم أول مادة، والحلقة الأولى إذا كان معلم أول مجال.
    3 ـ أن يمتلك المهارات المعرفية والأدائية المتعلقة بالمادة أو المجال الذي يشرف عليه .
    4 ـ يمتلك المهارات الإدارية والقدرة الجيدة على الإدارة الفاعلة .
    5ـ أن يكون قادرا على التعامل مع الآخرين بشكل إيجابي
    6 ـ له إسهامات متميزة في معالجة المستويات المتدنية ورعاية الموهوبين من الطلاب والابتكار في التدريس، والتجديد في العمل وله تأثير إيجابي على المعلمين
    (د) دوره في المتابعة الإشرافية:
    يقوم المعلم الأول بمتابعة المعلم من خلال الآتي :
    1.تقديم المعلم خططه السنوية للمعلم الأول، لمراجعتها واعتمادها.
    2. إعداد المعلم تقريرا شهريا وفصليا ، يتضمن أبرز المنجزات والمستجدات والصعوبات (إن وجدت) ، لتكون مؤشرا على مستوى أدائه ، وتتيح المجال للمعلم الأول لمتابعة سير العملية التعليمية بصورة مستمرة ، وبناء خطته الإشرافية على ضوء المعلومات والبيانات التي توفرها التقارير .
    3.متابعة المعلم الأول أثر المعلم على طلابه، وذلك من خلال ما يلي:
    أ.الأنشطة والفعاليات و البرامج التعليمية التي يقدمها للطلاب بأنواعها ( وقائية – علاجية – إثرائية ).
    ب.الخبرات الجديدة والتجارب التربوية الناجحة التي يوظفها المعلم في تدريسه .
    ج . توفير المعلم بيئة تربوية تتيح الفرصة للطلاب للإبداع وممارسات ما تعلموه .
    د.زيارة المعلم الأول للمعلمين في صفوفهم التي يتولون التدريس بها، وتقديم الدعم اللازم لهم ، بما يمكنهم من أداء عملهم بصورة جيدة .
    هـ . تشجيع المعلم طلابه على المشاركة الفاعلة في العملية التعليمية .
    4.متابعة المعلم الأول لخطط المعلمين السنوية، والوصول من خلالها إلى ما يلي:
    أ .الإطلاع على ما تم إنجازه من الخطة السنوية .
    ب. معرفة ما لم يتم تنفيذه من البرامج والمناشط التربوية التي تضمنتها الخطط والأسباب التي حالت دون تنفيذ تلك البرامج والفعاليات.
    ج . العائد التربوي الذي حققته خطط المعلم .
    د.الصعوبات التي واجهت تنفيذ الخطة والحلول المقترحة لمعالجتها .
    هـ . مدى تلبية الخطط لحاجات ومتطلبات العمل التربوي .
    و .المقترحات التطويرية للخطط السنوية للمعلمين

    5.متابعة المعلم الأول للجوانب الإدارية لدى المعلم .

    6.الإطلاع على البحوث والدراسات والنشرات التربوية والعلمية التي أعدها المعلم واستهدف من خلالها إثراء و تطوير العمل التربوي.
    7.الإطلاع على الأساليب والممارسات التدريسية التي يتبعها المعلم في أدائه وممارسته لعملية التدريس .

    (هـ) الاستمارات والملفات والوثائق المنظمة لسير عمله:
    (أ) الاستمارات: وتشمل ما يلي :
    1. الخطة السنوية (زيارات ـ تدريب ـ اجتماعات ـ امتحانات)
    2. تقرير زيارة معلم.
    3. تقرير سنوي عن معلم .
    4. تقرير فصلي للمنجزات
    5. تقرير عن برنامج تدريبي
    6. تقرير تبادل زيارات

    (ب) السجلات: وتشمل ما يلي:
    1. قاعدة بيانات للمعلمين .
    2. استمارات الإشرافية لمعلمين.
    3. الزيارات للمدارس
    4. التقارير السنوية للمعلمين.
    5. البرامج التدريبية للمعلمين
    منقول من الوثائق التربوية حول مهام المعلم الأول وزارة التربية والتعليم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 4:22 am