مدرسة عايزينو فرج الابتدائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليمى


    مهام مدير المدرسة

    أ / محمد محمود محمد
    أ / محمد محمود محمد
    Admin


    عدد المساهمات : 134
    تاريخ التسجيل : 17/03/2011

    مهام مدير المدرسة Empty مهام مدير المدرسة

    مُساهمة  أ / محمد محمود محمد الخميس أكتوبر 06, 2011 10:27 am

    مدير المدرسة:
    مدير المدرسة هو المسئول الأول في مدرسته وهو المشرف على جميع شئونها التربوية والتعليمية والإدارية والاجتماعية وهو القدوة الحسنة لزملائه أداء وسلوكا ، ويدخل في مسئولياته ما يلي:
    1. الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفقا لما جاء في سياسة التعليم في المملكة .
    2. تهيئة البيئة التربوية الصالحة لبناء شخصية الطالب ونموه من جميع الجوانب وإكسابه الخصال الحميدة.
    3. متابعة الإشراف على مرافق المدرسة وتجهيزاتها وتنظيمها وتهيئتها للاستخدام.مثل(المصلى ، والمعامل ، والمختبرات ، ومركز
    4. مصادر التعلم ، والمقصف المدرسي وقاعات النشاط , والأفنية والملاعب ، وأجهزة التكييف وتبريد المياه وغيرها…)وتنظيم
    الفصول وتوزيع الطلاب عليها.
    5. اتخاذ الترتيبات اللازمة لبدء الدراسة في المواعيد المحددة وإعداد خطط العمل في المدرسة ، وتنظيم الجداول ، وتوزيع الأعمال
    6. وبرامج النشاط على منسوبي المدرسة وتشكيل المجالس واللجان في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما
    تقتضيه حاجة المدرسة.
    7. الإشراف على المعلمين وزيارتهم في الفصول والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم و مشاركاتهم.
    8. تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقا للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة والموضوعية والتحقق من وجود الشواهد المؤيدة
    9. لما يضعه من تقديرات.
    10. الإسهام في النمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبية واقتراح البرامج المناسبة له ، ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من
    11. البرامج داخل المدرسة وخارجها ، وتقويم آثارها على أدائه ، والتعاون في ذلك مع المشرف التربوي المختص.
    12. التعاون مع المشرفين التربويين وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المدرسة وتسهيل مهماتهم ومتابعة تنفيذ توصياتهم
    13. وتوجيهاتهم مع ملاحظة المبادرة في دعوة المشرف المختص عند الحاجة.
    14. تعزيز دور المدرسة الاجتماعي وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأولياء أمور الطلاب وغيرهم ممن لديهم القدرة على
    15. الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة.
    16. توثيق العلاقة بأولياء أمور الطلاب ودعوتهم للاطلاع على أحوال أبنائهم ومواصلة إشعارهم بملاحظات المدرسة ومرئياتها حول
    17. سلوكهم ومستوى تحصيلهم والتشاور معهم لمعالجة ما قد يواجهه أبناؤهم من مشكلات.
    18. تفعيل المجالس المدرسية وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب التربوية والتنظيمية ، وضمان قيام كل فرد بمسئولياته
    19. على الوجه المطلوب ، مع ملاحظة تدوين ما يتم التوصل إليه ومتابعة تنفيذه.
    20. المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه إدارة التعليم أو المشرف التربوي المختص.
    21. إطلاع هيئة المدرسة على التعاميم والتوجيهات واللوائح والأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهم لتفهم
    22. مضامينها والعمل بموجبها ، وذلك من خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض.
    23. الإشراف على برامج التوجيه والإرشاد في المدرسة والاهتمام بها ومتابعة برامج النشاط وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها.
    24. الإشراف على مقصف المدرسة والتأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ومن توفر الشروط الصحية فيما يقدم للطلاب
    25. ودعوة من يحتاج إليه من المختصين عند الحاجة للتأكد من سلامته.
    26. الإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح والأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذ ما يلزم من إجراءات في
    27. ضوء ذلك.
    28. الإشراف على برنامج الاصطفاف الصباحي وتوجيه العمل اليومي والتأكد من انتظامه واكتمال متطلباته وتذليل معوقاته
    29. والتحقق من أن كل فرد من منسوبي المدرسة يقوم بما هو مطلوب منه على أكمل وجه.
    30. تفقد منشآت المدرسة وتجهيزاتها والتأكد من نظافتها وسلامتها وحسن مظهرها . وإعداد سجل خاص بحالة المبنى وأعمال صيانته
    31. والمبادرة في إبلاغ إدارة التعليم عن وجود أية ملاحظات معمارية أو إنشائية يخشى من خطورتها.
    32. المبادرة في الإجابة على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العناية بدقة المعلومات ووضوحها.
    33. تقديم تقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التعليم يتضمن ما تم إنجازه خلال العام . ‘إضافة إلى ما تراه إدارة المدرسة من
    34. مبادرات ومرئيات تهدف إلى تطوير العمل في المدرسة بصفة خاصة ، وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه عام.
    35. تهيئة وكيل المدرسة للقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجة ، مثل : تمكينه من المشاركة في زيارة المعلمين ومتابعة أدائهم ورئاسة
    36. بعض اللجان وغير ذلك.
    37. القيام بتدريس ما يسند إليه من الحصص حسب الأنظمة.
    38. أية أعمال أخرى تسندها إليه إدارة التعليم مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي.
    المادة السادسة عشرة:
    1. يولي مدير المدرسة المعلم الجديد عناية خاصة بكل ما يلزمه من التعليمات والتوجيهات ، ويساعده على الإحاطة الكاملة بواجباته وأسس القيام بها ، ويمكنه من المشاركة في اللقاءات والبرامج التنشيطية والدورات التدريبية الخاصة بالمعلمين الجدد.
    2. يقوم مدير المدرسة بمتابعة المعلم الجديد وتقويمه وفقا للتعليمات الخاصة بسنة التجربة ، ويوثق زياراته له في الفصل وتوجيهاته في (سجل متابعة مدير المدرسة للمعلم وتقويمه)ويبلغ المعلم كتابيا بعد كل زيارة بما عليه من ملاحظات .ويعد في ضوء ذلك تقويم الأداء الوظيفي الخاص بالمعلم ويبعثه إلى إدارة التعليم في الوقت المحدد مبينا فيه رأيه بمدى صلاحيته للعمل أو تحويله إلى عمل آخر.
    المادة السابعة عشرة:
    1. يقوم مدير المدرسة بتوثيق حالات غياب وتأخر العاملين في المدرسة من المعلمين وغيرهم ، ويتخذ جميع الإجراءات النظامية من تدوين ملاحظة في دفتر الدوام ومن مساءلة وتحقيق.
    2. يتخذ اللازم لحسم أيام الغياب من راتب المعلم أو الموظف ، وتطبيق مبدأ الأجر مقابل العمل.
    3. يكتب لإدارة التعليم بما يحصل في المدرسة من حالات غياب وتكرار تأخر ، ويبين ما يرى اتخاذه بشأن كل حالة من إجراء غير الحسم من الراتب ، لأن حسم أيام الغياب لا يعد عقوبة.
    4. يلاحظ مدير المدرسة وضع ما يوثقه من حالات الغياب والتأخر في الاعتبار عند إعداد تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين والعاملين في المدرسة ، وعند كتابة ما يطلبونه من توصيات يحتاجون إليها حين التقدم لعمل قيادي أو الالتحاق بدورة تدريبية أو إيفاد للتدريس في الخارج أو غير ذلك من الفرص المتاحة.
    المادة الثامنة عشرة:
    يعد مدير المدرسة لنفسه قبل بداية كل عام دراسي خطة عمل مفصلة لما يقرر القيام به من أعمال وواجبات ، ويصنفها إلى مهام(يومية-وأسبوعية –وشهرية-وفصلية-وسنوية)..ويراجع ما نفذه من الخطة بصفة دورية وفق بطاقة (التقويم الذاتي لعمل مدير المدرسة ).

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:51 am