يعد الانضباط جزءا لا يتجزء من عملية التدريس . ولا يمكن لعمليتى التعليم والتعلم أن تؤتيا ثمارهما فى وسط يفتقر إلى النظام والإنضباط . لذا يمكن لمشاكل نقص الإنضباط أن تجعل عملية التدريس أكثر إثارة للإحباط حيث أ، التعامل مع سوء سلوك الطلبة بشكل مستمر يمكن أن يستنزف طاقات أكثر المعلمين حماسا ويسلبهم المتعة الكامنة فى التدريس ...
هناك بعض الأشياء يجب أن نتفق عليها قبل الشروع فى عرض المشكلات وحلها
1- عنصر الوقاية أحد العناصر الهامة لأى برنامج لتدريب المعلمين على كيفية حفظ النظام داخل الفصل والمقصود بالوقاية هنا القدرة على التنبؤ بالمشاكل قبل حدوثها بطريقة تمنعها من الظهور أصلا
2- من الضرورى أن نضع فى إعتبارنا شخصية كل طفل قبل أن نقرر كيفية ضبط سلوكه - بمعنى أن نحاول نعرف على ما قد يكمن من سلوك الطفل من دوافع وما ينم عن إحتياجات نفسية وبتفهم هذه العوامل نستطيع التعامل مع الطفل بشكل فعال
3- غالبا ما تبرز المشاكل عندما ما تكون المناهج الدراسية غير ملائمة لقدرات الطفل وإهتماماته وميوله
لذا يجب أن تنظر ما إذا كان الطفل يعانى إحباطا فى دراسته أم لا
- 4_الإنضباط ليس مرادفا للعقوبه بل هى مجموعة من الأساليب الإيجابية والتربوية لتحفيز الطالب على الإتيان بالسلوكيات الإيجابية وتعوده على ضبط النفس
5- مهمة ضبط سلوك الطالب ليست مقصورة على المعلمين فحسب وإنما هى مجهود جماعى قد يتطلب مشاركة الوالدين ومدير المدرسة وحتى زملاء الطالب فى معالجة القضايا السلوكية المختلفة
السلوك العدوانى .....!!!
الأطفال العدوانين هذا مبدئهم (القوة تصنع الحق ) وهذا بالتأكيد يتعلمه الأطفال فى مرحلة مبكرة من حياتهم ... وأحيانا من خلال وسائل الإعلام وقد أثبتت البحوث أن الأطفال الذين يشاهدون العنف كثيرا بالتلفاز يصبحون أقل حساسية وتعاطفا تجاه آلام ومعاناه الآخرين وقد ينظرون إلى العدوان بوصفه أسلوبا مقبولا لحل المشاكل
والطفل العدوانى طفل يمثل تحديا للمعلم لكنه يدل على أنه طفل مثقل بالمشاكل .
- أعلن لطلابك بوضوح أن السلوك العدوانى غير مقبول :
ومهمتك الحقيقية عند التعامل مع أى طفل عدوانى هى أن تسعى أن تجعل الفصل ملاذا آمنا عن طريق تحقيق هدفين
1- وضح لطلابك أنك لن تتسامح مع أى سلوك عدوانى
2- ساعد الطفل العدوانى على تبنى أساليب أكثر قبولا فى التعامل مع زملائه
طرق مواجهة المشكلة
1- بداية العام الدراسى يجب أن تشرح لطلابك قواعد وأسلوب عملك داخل الفصل وأذكر بوضوح أنه غير مسموح تحت أى ظرف أن يلجأ أحد منهم لضرب أو دفع زملائه ويمكن أن تحيطهم علما بعواقب الإقدام على أى سلوك عدوانى وواصل التأكيد على هذه القاعدة طوال العام
2- أكد لطلابك أنك سوف تحميهم :
إذا لأحظنا من خلال عملنا أن هناك طفل عدوانى كأن يضرب طفلا آخر فيجب إتخاذ إجراءات لازمة ذلك على الفور فوضع حد لهذا السلوك هو أمر غاية فى الأهمية ورسالة تصل لباقى الطلاب بأنك لن تتسامح مع السلوك العدوانى وأنك سبيل حماية لجميع الطلاب
_عامل الطالب بهدوء ولكن فى حزم :3
يجب أن نتكلم بلهجة حازمة عندما نريد وضع حد للسلوك العدوانى لأحد الطلبة ولا نلجأ للكبح البدنى إلا كحل أخير . وخلال كلامنا يجب الأنتباه للغتنا الكلامية والجسدية فحتى لو صرخ الطالب فى وجهك حافظ على هدوئك دعه يعبر عما يضايقه دون مقاطعته وأعرب بعد ذلك عن تفهمك لمشاعره وتجنب أيضا عقد الذراعين أمام الصدر أو الأشارة بالأصبع أو توجيه التهديدات لأن هذه الأمور من الممكن أن تجعل الطالب يتصلب فى عنده لذا يمكن أن نقول " أنا مدرك لشعورك بالغضب " ولكن ضرب الأخرين لا يعتبر طريقة غير سليمة لمعالجة المشاكل فهذا السلوك غير مقبول وإذا كان هناك ما يشعرك بالضيق فعليك أن تعبر عنه باستخدام الكلمات وليس بإستخدام يديك .
- فكر فى إبعاد الطالب العدوانى :
قد ترى أن عليك إبعاد الطالب العدوانى عن بقية الطلاب سواء أكان هذا لحماية باقى الطلاب أو لتوصيل رسالة شديدة اللهجة مؤادها أن ما فعله يستحق عقابا حادا ويمكنك فعل ذلك مؤقتا داخل حجرة الدراسة وإن قررت ذلك فيكن ذلك بحزم وبسرعة وقل عندها " أنت تعرف القاعدة "ممنوع ضرب الأخرين عليك أن تخضع الأن للإستبعاد المؤقت " تأكد فقط من إنه يجلس صامتا طوال مدة الإستبعاد ولكن إذا تصرف بشكل غير لأئق داخل الفصل فسيتم إبقائه بمكان الاأستبعاد لمدة أطول وعند إنتهاء العقاب تحدث معه دون أن تعايره ويمكنك أيضا أن تذكره بقاعدة منع السلوك العدوانى ثم أبحث عن فرصة لتثنى عليه فيها على سلوكيات الطالب المقبولة فيما بعد
- بعد أن تهدأ نفس الطفل تحدث معه على إنفراد :
حاول أن تشجع الطالب برد فعل مشجع ومدعم عبر له عن ثقتك فيه وفى قدرته على حل المشاكل دون إيذاء للأخريين فمحاولتنا للتواصل معه قد تجعله يكشف لنا عن مكنون قلبه وعندها عليك أن تنصت إليه دون أن تقاطعه ثم تحدث إليه بصوت هادىء أنك تتفهم أسباب ضيقه ولكن أكد له البحث عن طريقة أفضل للتعبير بها عما يضايقه وأنصحه أن أفضل طريقة لكسب إعجاب الأخرين هى أن يظهر أمامهم قدرته على السيطرة على إنفعالاته بدلا من الإنقياد للإنفلات أعصابه.
-علّم الطالب مهارات تصفية المنازعات :
قد يلجأ الأطفال إلى العنف لإفتقارهم اللغة والكلام أو المهارات اللأزمة لحل مشاكلهم مع زملائهم لذا عليك أن تساعد الطفل على تعلم كيفية حل مشاكله مع أقرانه بدون التصرف بعدوانية وذلك من خلال تعليمه أساسيات المهارة اللغوية اللأزمة لمناقشة الأمور مع الآخرين وهى إلتزام الهدوء والإنصات لآخرين بدون مقاطعة أو لومهم أو إهانتهم .
إستخدم صيغة المتكلم فى التعبير عن المشاعر الشخصية وتوصيلها ووضع وجهات نظر الآخرين فى الحسبان
فكرة : خصص ركن من الفصل ليكون " ركنا للسلام " حيث يستطيع فيه طلابك تصفية نزاعاتهم فإذا نشب نزاع بين طالبين فأطلب منهما الذهاب لهذا الركن ليناقشا الأمر ثم يعودا إليك فى النهاية ليخبراك الذى توصلا إليه وبالنسبة لأطفال الروضة من الممكن أن نستخدم مسرح العرائس كى نعلمهم مهارات تصفية النزاعات
فكرة : مع الأطفال الأكبر سنا من الممكن أن تطلب منهما أن يكتب كل منهما فى ورقة ما الذى فجر الصراع وكيف كان تصرفهم وكيف كان من الممكن حل الموضوع بطريقة أخرى بعد ذلك من الممكن مناقشة الطلاب فيما كتبوه
هناك بعض الأشياء يجب أن نتفق عليها قبل الشروع فى عرض المشكلات وحلها
1- عنصر الوقاية أحد العناصر الهامة لأى برنامج لتدريب المعلمين على كيفية حفظ النظام داخل الفصل والمقصود بالوقاية هنا القدرة على التنبؤ بالمشاكل قبل حدوثها بطريقة تمنعها من الظهور أصلا
2- من الضرورى أن نضع فى إعتبارنا شخصية كل طفل قبل أن نقرر كيفية ضبط سلوكه - بمعنى أن نحاول نعرف على ما قد يكمن من سلوك الطفل من دوافع وما ينم عن إحتياجات نفسية وبتفهم هذه العوامل نستطيع التعامل مع الطفل بشكل فعال
3- غالبا ما تبرز المشاكل عندما ما تكون المناهج الدراسية غير ملائمة لقدرات الطفل وإهتماماته وميوله
لذا يجب أن تنظر ما إذا كان الطفل يعانى إحباطا فى دراسته أم لا
- 4_الإنضباط ليس مرادفا للعقوبه بل هى مجموعة من الأساليب الإيجابية والتربوية لتحفيز الطالب على الإتيان بالسلوكيات الإيجابية وتعوده على ضبط النفس
5- مهمة ضبط سلوك الطالب ليست مقصورة على المعلمين فحسب وإنما هى مجهود جماعى قد يتطلب مشاركة الوالدين ومدير المدرسة وحتى زملاء الطالب فى معالجة القضايا السلوكية المختلفة
السلوك العدوانى .....!!!
الأطفال العدوانين هذا مبدئهم (القوة تصنع الحق ) وهذا بالتأكيد يتعلمه الأطفال فى مرحلة مبكرة من حياتهم ... وأحيانا من خلال وسائل الإعلام وقد أثبتت البحوث أن الأطفال الذين يشاهدون العنف كثيرا بالتلفاز يصبحون أقل حساسية وتعاطفا تجاه آلام ومعاناه الآخرين وقد ينظرون إلى العدوان بوصفه أسلوبا مقبولا لحل المشاكل
والطفل العدوانى طفل يمثل تحديا للمعلم لكنه يدل على أنه طفل مثقل بالمشاكل .
- أعلن لطلابك بوضوح أن السلوك العدوانى غير مقبول :
ومهمتك الحقيقية عند التعامل مع أى طفل عدوانى هى أن تسعى أن تجعل الفصل ملاذا آمنا عن طريق تحقيق هدفين
1- وضح لطلابك أنك لن تتسامح مع أى سلوك عدوانى
2- ساعد الطفل العدوانى على تبنى أساليب أكثر قبولا فى التعامل مع زملائه
طرق مواجهة المشكلة
1- بداية العام الدراسى يجب أن تشرح لطلابك قواعد وأسلوب عملك داخل الفصل وأذكر بوضوح أنه غير مسموح تحت أى ظرف أن يلجأ أحد منهم لضرب أو دفع زملائه ويمكن أن تحيطهم علما بعواقب الإقدام على أى سلوك عدوانى وواصل التأكيد على هذه القاعدة طوال العام
2- أكد لطلابك أنك سوف تحميهم :
إذا لأحظنا من خلال عملنا أن هناك طفل عدوانى كأن يضرب طفلا آخر فيجب إتخاذ إجراءات لازمة ذلك على الفور فوضع حد لهذا السلوك هو أمر غاية فى الأهمية ورسالة تصل لباقى الطلاب بأنك لن تتسامح مع السلوك العدوانى وأنك سبيل حماية لجميع الطلاب
_عامل الطالب بهدوء ولكن فى حزم :3
يجب أن نتكلم بلهجة حازمة عندما نريد وضع حد للسلوك العدوانى لأحد الطلبة ولا نلجأ للكبح البدنى إلا كحل أخير . وخلال كلامنا يجب الأنتباه للغتنا الكلامية والجسدية فحتى لو صرخ الطالب فى وجهك حافظ على هدوئك دعه يعبر عما يضايقه دون مقاطعته وأعرب بعد ذلك عن تفهمك لمشاعره وتجنب أيضا عقد الذراعين أمام الصدر أو الأشارة بالأصبع أو توجيه التهديدات لأن هذه الأمور من الممكن أن تجعل الطالب يتصلب فى عنده لذا يمكن أن نقول " أنا مدرك لشعورك بالغضب " ولكن ضرب الأخرين لا يعتبر طريقة غير سليمة لمعالجة المشاكل فهذا السلوك غير مقبول وإذا كان هناك ما يشعرك بالضيق فعليك أن تعبر عنه باستخدام الكلمات وليس بإستخدام يديك .
- فكر فى إبعاد الطالب العدوانى :
قد ترى أن عليك إبعاد الطالب العدوانى عن بقية الطلاب سواء أكان هذا لحماية باقى الطلاب أو لتوصيل رسالة شديدة اللهجة مؤادها أن ما فعله يستحق عقابا حادا ويمكنك فعل ذلك مؤقتا داخل حجرة الدراسة وإن قررت ذلك فيكن ذلك بحزم وبسرعة وقل عندها " أنت تعرف القاعدة "ممنوع ضرب الأخرين عليك أن تخضع الأن للإستبعاد المؤقت " تأكد فقط من إنه يجلس صامتا طوال مدة الإستبعاد ولكن إذا تصرف بشكل غير لأئق داخل الفصل فسيتم إبقائه بمكان الاأستبعاد لمدة أطول وعند إنتهاء العقاب تحدث معه دون أن تعايره ويمكنك أيضا أن تذكره بقاعدة منع السلوك العدوانى ثم أبحث عن فرصة لتثنى عليه فيها على سلوكيات الطالب المقبولة فيما بعد
- بعد أن تهدأ نفس الطفل تحدث معه على إنفراد :
حاول أن تشجع الطالب برد فعل مشجع ومدعم عبر له عن ثقتك فيه وفى قدرته على حل المشاكل دون إيذاء للأخريين فمحاولتنا للتواصل معه قد تجعله يكشف لنا عن مكنون قلبه وعندها عليك أن تنصت إليه دون أن تقاطعه ثم تحدث إليه بصوت هادىء أنك تتفهم أسباب ضيقه ولكن أكد له البحث عن طريقة أفضل للتعبير بها عما يضايقه وأنصحه أن أفضل طريقة لكسب إعجاب الأخرين هى أن يظهر أمامهم قدرته على السيطرة على إنفعالاته بدلا من الإنقياد للإنفلات أعصابه.
-علّم الطالب مهارات تصفية المنازعات :
قد يلجأ الأطفال إلى العنف لإفتقارهم اللغة والكلام أو المهارات اللأزمة لحل مشاكلهم مع زملائهم لذا عليك أن تساعد الطفل على تعلم كيفية حل مشاكله مع أقرانه بدون التصرف بعدوانية وذلك من خلال تعليمه أساسيات المهارة اللغوية اللأزمة لمناقشة الأمور مع الآخرين وهى إلتزام الهدوء والإنصات لآخرين بدون مقاطعة أو لومهم أو إهانتهم .
إستخدم صيغة المتكلم فى التعبير عن المشاعر الشخصية وتوصيلها ووضع وجهات نظر الآخرين فى الحسبان
فكرة : خصص ركن من الفصل ليكون " ركنا للسلام " حيث يستطيع فيه طلابك تصفية نزاعاتهم فإذا نشب نزاع بين طالبين فأطلب منهما الذهاب لهذا الركن ليناقشا الأمر ثم يعودا إليك فى النهاية ليخبراك الذى توصلا إليه وبالنسبة لأطفال الروضة من الممكن أن نستخدم مسرح العرائس كى نعلمهم مهارات تصفية النزاعات
فكرة : مع الأطفال الأكبر سنا من الممكن أن تطلب منهما أن يكتب كل منهما فى ورقة ما الذى فجر الصراع وكيف كان تصرفهم وكيف كان من الممكن حل الموضوع بطريقة أخرى بعد ذلك من الممكن مناقشة الطلاب فيما كتبوه