منتدى تعليمى


    علوم الأرض Earth science

    شاطر
    avatar
    أ / محمد محمود محمد
    Admin

    عدد المساهمات : 134
    تاريخ التسجيل : 17/03/2011

    علوم الأرض Earth science

    مُساهمة  أ / محمد محمود محمد في الخميس أكتوبر 13, 2011 2:36 pm



    علوم الأرض Earth science أو ما يعرف أيضا باسم العلوم الجيولوجية geoscience) مجموعة من العلوم الفيزيائية التي تدرس حصرا كوكب الأرض. تعتبر علوم الأرض نمطا خاصا من علوم الكواكب planetary science، فهو يدرس تحديدا الكوكب الذي يعيش عليه البشر : البنية والتركيب الأرضيين، الأصل والمنشأ، الخواص المميزة، تغير الخواص الأرضية، جميع الظواهر الطبيعية التي تحدث عليها. التخصصات الأساسية في علوم الأرض تستخدم الفيزياء، الرياضيات، والكيمياء لبناء وتشكيل معرفة كمية عن المكونات والمساحات الأساسية لطبقات الأرض ضمن ما يسمى بالنظام الأرضي. كما في العلوم الأخرى يمكن دراسة الأرض تجريبيا ونظريا. توجد أيضا طرق دراسة اختزالية وكلانية ضمن علوم الأرض. تطبيقات علوم الأرض تتضمن اكتشاف والتنقيب عن المعادن والفحم والمياه الجوفية والنفط وغيرها من مصادر الطاقة الطبيعية والموارد الطبيعية المهمة. أيضا التنبؤ بالطقس weather forecasting، صناعة الخرائط cartography والتحذير من ثورات البراكين volcanic eruptions. علوم الأرض ترتبط أيضا بغيرها من فروع علم الفلك الكوكبي planetary astronomy.
    الحقول المميزة والمهمة في علوم الأرض تضم :
    الجيولوجيا، دراسة الغلاف الصخري (الليثوسفير lithosphere) والمعطف والنواة لكوكب الأرض.
    علوم التربة : يدرس الطبقة الخارجية الترابية Pedosphere لكوكب الأرض.
    علم المحيطات أو علم تخطيط المحيطات Oceanography، ، علم المسطحات المائية الداخلية limnology، وعلم المياه او الهيدرولوجيا hydrology، والهيدروجيولوجيا Hydrogeology : جميعها تدرس الطبقة او الغلاف المائي للأرض.
    علوم الغلاف الجوي Atmospheric sciences
    علم الجليد Glaciology : يدرس الغلاف المتجمد Cryosphere للأرض.
    الجيوكيمياء Geochemistry، الجيوفيزياء Geophysics علم الفلزات mineralogy
    بعض الاختصاصات المتداخلة المهمة ذات العلاقة بعلوم الأرض : علم الطقس Meteorology، ، جغرافيا فيزيائية، علم المعادن mineralogy، علم المناخ climatology وعلم التغيرات المناخية paleoclimatology.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 12:10 am