منتدى تعليمى


    مشروع لتوليد كهرباء نظيفة من الهواء الساخن

    شاطر
    avatar
    أ / محمد محمود محمد
    Admin

    عدد المساهمات : 134
    تاريخ التسجيل : 17/03/2011

    مشروع لتوليد كهرباء نظيفة من الهواء الساخن

    مُساهمة  أ / محمد محمود محمد في الجمعة أكتوبر 07, 2011 8:28 am


    دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قدم المخترع الاسترالي روجر دافي فكرة جديدة لتوليد الطاقة النظيفة باستخدام موارد طبيعية، وتقوم على إنتاج الكهرباء من الهواء الساخن الذي يزداد وجوده على الأرض مع اتساع ظاهرة الاحتباس الحراري، متوقعاً أن يكون بوسعه مستقبلاً تأمين الطاقة لمدن بأسرها باعتماد هذه الوسيلة.
    وقال دافي إنه يخطط لاختبار المشروع من خلال بناء برج يتجاوز طوله 2600 قدم في صحراء أريزونا الأمريكية، ويؤدي تصميم البرج إلى تسخين الهواء باستخدام أشعة الشمس.
    وسيستخدم دافي طبيعة الهواء الساخن الذي يرتفع عن الأرض لتوليد تيار هوائي من أسفل البرج إلى أعلاه، وخلال هذه الرحلة سيقوم الهواء بتشغيل عشرات التوربينات التي ستقوم بتوليد الكهرباء.
    وتقول شركة "انفيرو ميشن" التي يديرها دافي إن البرج قادر على توليد 200 ميغاوات من الطاقة، بما يكفي لتوفير الكهرباء النظيفة لأكثر من مائة ألف منزل.
    وكشف دافي أنه سبق له اختبار فكرته على نطاق ضيق عندما أقام برجاً محدود الارتفاع قرب مصنع في ألمانيا، ونجح في تزويد المصنع بخمسين كيلوات من الكهرباء لمدة سبع سنوات، قبل أن ينهار البرج إثر عاصفة عاتية.
    وفي حال نجحت الشركة في بناء برجها فإنه سيصبح ثاني أطول منشأة في العالم، بفارق بسيط عن برج خليفة في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
    ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة البرج 750 مليون دولار، غير أن البروفسور محمد تسليم، أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة نورث وسترت الأمريكية، علق على المشروع لـCNN بالقول إن الفكرة سليمة من حيث المبدأ، ولكنه شكك في قدرة المشروع على إنتاج كمية الكهرباء المقررة.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 12:13 am